التطهير و البيئة منجزات المجلس مالية المجلس المجلس البلدي تعريف المدينة منتدى البلدية الرئيسية
  ألبوم الصور خرائط صناعة تقليدية سياحة معطيات اقتصادية الموقع و الساكنة  

 

 

تعتبر منطقة واد نون تاريخيا صلة وصل اساسية بين اوربا وافرقيا جنوب الصحراء وقد عرف محيطها عبرالتاريخ ازدهار مدن عريقة كنون لمطة باسرير وتكوست بالقصابي والتي شكلت اشعاعا اقتصاديا وتقافيا كبيرا ابان العصر الوسيط .فبالموازاة مع انشطة القوافل التجارية تأصلت بالمدينة انشطة قارة مرتبطة بالفلاحة المعيشية والصناعة التقليدة وتزخر المنطقة بامكانيات هامة تحتاج الى استثمار ملائم يمكنها من تحقيق الازدهار والرقي وخاصة في الميدان السياحي.

بتوفرها على مؤهلات طبيعية و تاريخية و ثقافية متنوعة وكذا وفرة المنتوج السياحي والتي تساهم في استقطاب العديد من السواح سواء من داخل الوطن أو خارجه. و تطبع المنطقة تقاليد وعادات مجتمع الصحراء بالإضافة الى بعض عادات المجتمع الامازيغي بفعل التعايش و التجاور وكذا بعض العادات من مناطق اخرى.

و اعتبارا لموقعها الجغرافي المتميز، الذي يشكل صلة وصل بين جنوب المملكة و شمالها و لمؤهلاتها الطبيعية و كذاالشاطئ الأبيض لمناخها المعتدل و كرم الضيافة المتجذر في عادات و تقاليد ساكنتها، فإن كلميم تشكل قطبا سياحيا مهما و منطقة جذب للسياح الأجانب و الوطنيين.

* الامكانيات المتاحة :

منتوج سياحي غني و متنوع يجمع بين الساحلي و الصحراوي، الحامات، المغامرة و الاستكشاف.

170 كلم من الشواطئ الجذابة العذراء.

القرب من أبرز الأقطاب السياحية الوطنية (كأكادير و ورزازات) و الدولية (جزر الكناري).

كما ستحتضن ، و بالتحديد موقع الشاطئ الأبيض بكلميم، أحدى أهم محطات الاستجمام على المستوى الوطني بطاقة استيعابية تصل إلى 26 ألف سرير، و ذلك في إطار المخطط الأزرق الوطني الهادف إلى دعم سياحة الاستجمام لبلوغ 10 ملايين سائح سنويا في أفق سنة 2010.

* فرص الاستثمار :

إقامة المخيمات الشاطئية و القروية (المخيمات المتنقلة).

الرياضات البحرية.

إحداث وحدات إيوائية بالمواقع السياحية (دور الضيافة، المآوي السياحية بالواحات و القصبات).

مخيمات بالبيداء.

رحلات سياحية (على ظهر الجمال - سيارات الدفع الرباعي 4x4 - الدراجات النارية الغابوية).

 

* المنـــاخ :

المعدل

منخفض

متوسط

مرتفع

الحرارة

2.7

20.0

46.3

الرطوبة

05

60

100

التساقطات المطرية

26.5

130

262

سرعة الرياح

هادئة

19.8

126

إتجاه الرياح

غربية/ شرقية

     ـــ

شرقية

* المواقع السياحية بالمدينة :

- سوق أمحيريش : يرمز للدور الاقتصادي الذي تلعبه عاصمة منطقة واد نون عبر التاريخ حيث أنه كان ملتقا لتجار الأقطار المجاورة للمغرب : الجزائر، موريطانيا و مالي). ضمن برنامج "تأهيل البنيات التحتية و تجهيزات مدينة كلميم"، انطلق مشروع تهيئة سوق أمحيريش يوم 25 فبراير 2008. و من المقرر أن تدوم الأشغال 12 شهرا. يهدف المشروع أساسا إلى تشجيع السياحة و الرواج الاقتصادي بالمدينة و تسويق المنتوج المحلي، بالإضافة إلى تنظيم تسويق الإبل و تلبية حاجيات السكان.

- مجمع الصناعة التقليدية : مجالات غنية و متنوعة حيث يتوفر المجمع على قاعة للعروض وورشات، كما يضم 25 دكانا، وقاعتين للتكوين المهني،إضافة إلى مرافق أخرى. الفضاء تجمع للحرفيين والصناع التقليديين حيث تعرض مختلف المنتوجات المحلية التقليدية من حلي و مجوهرات ...

 سوق أمحيريش  حلي و مجوهرات
 

- قصبة أكـويـديـر : قصبة تاريخية تقع بأحد أعلى  نقط المدينة ارتفاعا و يمكن منها الاستمتاع بنظرة بانورامية على أقدم سوق بالمدينة.

- ساحة الملعب : تقع بأحد أقدم أحياء المدينة.

- رحبة الطين : فضاء لعرض و بيع المنتوجات الطينية.

* المواسم :

لعبت مدينة  كلميم دور الوسيط التجاري أيام  إزدهار تجارة القوافل حيث كانت محطة تجارية بين الشمال والصحراء بحيث لازال موسم سيدي الغازي يمثل هذا الدور. و يقام هذا الموسم أواخر شهر يونيو من كل سنة.

 قصبة أكويدير  موسم سيدي الغازي

* مهرجان أسبوع الجمل :

خلال صيف كل سنة، ينظم بالمدينة مهرجان أسبوع الجمل الذي يشكل مناسبة لتنشيط المدينة اقتصاديا، سياحيا، رياضيا، اجتماعيا و ثقافيا. و يتضمن برنامج المهرجان :

- تظاهرات خاصة بالإبل : تنظيم سباقات الهجن - خلق فضاء للجمل .

مهرجان أسبوع الجمل 2008

- فضاء الفروسية و القرية التراثية : تنظيم استعراضات الفنتازيا - قرية تراثية بخصوصيات محلية غايتها إحياء الدور التاريخي للمنطقة كملتقى مغاربي إفريقي للقوافل  وللثقافات، و إبراز  مظاهر الحياة المجتمعية في الصحراء.

 - سهرات فنية يحييها فنانون عالميون و العديد من الفرق المحلية التي تمثل  التراث الشعبي بكل ألوانه، بالإضافة إلى كرنفال كلميم.

ديانا حداد

الفنانة اللبنانية ديانا حداد تحيي سهرة فنية خلال مهرجان أسبوع الجمل 2008 

 

- سباق دولي على طريق و دوريات في مختلف الرياضات، أنشطة خاصة بالطفل و المسرح،  أنشطة اجتماعية و حملات طبية، و عروض و ندوات.

* أهم المواقع الساحية المجاورة :

- الشاطئ الأبيض

- الحامة الطبيعية أباينو

- واحة أسرير

- واحة تغمرت

- واحة أمتضي

- واحة تغجيجت

- واحة إفران الأطلس الصغير